المكتب الاعلامى لداعش

من خلال الانتصارات الميدانية الكبيرة والاعلامية التي حققها تنظيم دولة الخلافة (داعش ) في سوريا والعراق يتضح أن لديه خططا واستراتيجيات محددة ومدروسة وأنه لا يتحرك بشكل عشوائي، وإنما بدارية ومعرفة جيدة بالأوضاع الميدانية والسياسية والاجتماعية للبلاد بالاضافة الى الاعتماد على الكتلة الحرجة فى المجتمع( الشباب ) خاصة بعد الثورات وتحقيق المعادلة الصعبةهى كفية استغلال هذه الكتلة التى يوجد بينها وبين نظمها حاله من الفراغ على سبيل المثال مصروالسعودية والسودان ,
كما اتضح ان لدى التنظيم قيادات في الجانب الاستراتيجي،ومتخصيصين فى الحرب النفسية , كما يوجد قادات متخصيصة فيما يتعلق بالخطط العسكرية والهجوم التكتكى والحرب الإعلامية فى نفس الوقت وهى البث المباشر للمعارك وكما نجح التنظيم فى اختراق الاجهزة الاساسية لدي الدول مثل ما حدث فى سوريا والعراق وهذا ظهر فى الهجوم على الموصل وهروب بعض قادة الجيش العراقى، وحتى في مجال الجغرافيا والأماكن التي يمكن أن يتحرك فيها هذا التنظيم والأهداف المؤذية للخصم سواء في مثل ما حدث فى و العراق (معركة الموصل )او ما يحدث فى سوريا عين العرب (كوبانى ) .
اما المعادلة الاصعب التى يحقيقها التنظيم هى خطة التمدد على الأرض واتضح منذ 8يونيو 2014 وهو ذات اليوم الذي يترقب العالم كله خاصة الدول العربية تولى وزير الدفاع المشيرعبدالفتاح السيسى رئيسا لمصر ,هو نفس اليوم التى أطلق فيه داعش مبادرة هدم الحدود بين العراق وسوريا، وتحديدا في منطقة الموصل، والتمدد باتجاه الرقة وحلب ودير الزور.
الجهاز الاعلامى ومن اقوي الاجهزة لدولة الخلافة الاسلامية (داعش) هو السبب الاول لقوتها التى تتمثل فى العديد من العناصر اولهم
1_الاعلام الالكترونى الذي اصبح السلاح الاول للترويج واستقتاب الشباب وكيفية استثمار حالة الغضب كما يمكنهم الخروج من بلدهم خاصة فى مصر والسعودية وسوريا والدولة العربية والاجنبية والانضمام الى مقاتليين دولة الخلافة (داعش) .
2_ المصداقية العالية للجهاز الاعلامى لدولة الخلافة الاسلامية (داعش) من المستحيل نجد صورة او فيديو معركة حدثت على سبيل المثال فى صلاح الدين ينسبها لنفسة المكتب الإعلامي في ديالى او المكتب الاعلامى فى الفلوجة او مكتب الرقة (عين العرب) .
3_ دائما ينشر الجهاز الاعلامى المكسب والخسائر واسماء وجنسيات المنفذين للعمليات الانتحارية اول باول بالاضافة الى توثيق العملية قبل وبعد واثناء التنفيذ .
4_ من المستحيل نحصل صورة فوتوشوب او تركيب فيديو .
5_التضليل الاعلام الذي يتمثل فى الاعلام الحكومى والخاص فى الدول العربية خاصتا فى مصر والسعودية وسوريا وانعدام المصداقية بين فئة كبيرة من الشباب والاعلام ,حتى الصفحات الرسمية مثل صفحة المتحدث العسكري للجيش المصري وقعت فى اخطاء قاتلة مثل الفوتوشوب وهذه الاخطاء مثلت صدمة للاغلبية لدي الشباب ورواد المواقع الالكترونية .
6_تماسكه وثوابتة على مبدا واحد وهو كيفية استقتاب اكبر عدد الشباب من الدول العربية والاجنبية .
بالاضافة الى قوة التنظيم الأساسية في الايدولوجيا المتماسكة والهيكل التنظيمي الصلب والسيطرة الميدانية مما يخلق حالة من النشوي لدي الشباب العرب و الأجانب.
اذا اردت الجيوش العربية المتملثة فى الجيش المصري والسوري الانتصار على تنظيم الدولة الاسلامية ياتى من ضرب الجهاز الاعلامى لداعش, ورفع المصداقية لديهم ليس الاعتماد على الدول الغربية التى هى فى الاساس دعمت داعش بشكل مباشر و غير مباشر .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: